ما حكم التقبيل في نهار رمضان؟

اتّفق العلماء على أنّ التقبيل لا يفطّر الصائم إن كان بقصد اللذة ما لم يؤدي إلى إنزال شيءٍ، واتّفقوا على أنّه يفطّر الصائم إن أدّى إلى إنزال شيءٍ، وفيما يأتي تفصيل وبيان رأي المذاهب:[١]

  • جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة: قالوا إنّه يُكره للصائم التقبيل إن لم يأمن على نفسه من وقوع مفاسد من الإنزال والجِماع، ولا يُكره التقبيل للصائم إن لم يكن بقصد اللذة والشهوة، كأن تكون بقصد الوداع أو الرحمة، استدلالاً بما ورد عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-: (كُنَّا عندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجاءَ شابٌّ فقالَ: يا رسولَ اللهِ أُقَبِّلُ وأنا صائمٌ قالَ: لا فَجَاءَ شيخٌ فقالَ أُقَبِّلُ وأنا صائمٌ قال: نعم قال فنظر بعضُنَا إلى بعضٍ فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: قدْ عَلِمتُ لِمَ نَظَرَ بعضُكُمْ إلى بعضٍ إنَّ الشيخَ يَمْلُكُ نفسَهُ)،[٢] وأخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ، وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ).[٣]
  • المالكية: يُكره للصائم التقبيل في نهار رمضان إن أَمِن من نزول وخروج المني أو المذي، وتُحرّم إن لم يأمن.


التقبيل والاعتكاف

اختلف العلماء في أثر التقبيل على الاعتكاف وبيان ما ذهبوا إليه آتياً:[٤]

  • جمهور العلماء من الحنفية والحنابلة والشافعية: قالوا إنّ القُبلة تُبطل الاعتكاف إن أدّت إلى الإنزال لأنّه أصبح بذلك في معنى الجِماع، أمّا إذا لم يُنزل فلا يبطل الاعتكاف سواءً أكانت بشهوةٍ أم لا، ولا يبطل الاعتكاف إن كان التقبيل دون شهوةٍ؛ كأن يكون للوداع أو الاحترام.
  • المالكية: قالوا إنّ الاعتكاف يبطل بسبب التقبيل بسبب اللذة أو اللمس أو المُباشرة بقصد اللذة، ولا يبطل إن كان التقبيل بقصد الوداع أو الرحمة، أو إن كان التقبيل على غير الفم، وقالوا إنّ القُبلة على الفم تُبطل الاعتكاف مطلقاً دون أي شرطٍ.


ما حكم ابتلاع ريق الزوجة أثناء التقبيل في رمضان؟

ابتلاع أحد الزوجين لريق الآخر من المُفطرات التي تُفسد الصيام إن كان عامداً؛ لأنّ الصيام يفسد بكلّ ما وصل إلى الجوف إلّا في أمورٍ لا يُمكن الاحتراز منها؛ كغبار الطريق، وغبار الدقيق، ونحو ذلك، وبالنسبة لريق الإنسان نفسه فلا يفطّر؛ لتعذّر الاحتراز منه، ويترتّب على من بلع ريق غيره القضاء عند جمهور العلماء من الشافعيّة والحنفيّة والحنابلة، أمّا المالكية فقالوا إنّه يترتّب القضاء إن كان ابتلاع الريق دون قصدٍ، ويترتّب القضاء مع الكفّارة إن كان عن قصدٍ وإرادةٍ.[٥]


ما حكم المفاخذة في نهار رمضان؟

المفاخذة هي: أن يجلس الرجل بين فخذي المرأة أو فوقهما، ولا تُبطل الصيام إن لم تؤدِ إلى إنزال شيءٍ، وتُبطل الصيام إن أدّت إلى الإنزال، ويترتّب القضاء أيضاً دون وجوب الكفّارة عند جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة، وتترتّب الكفّارة مع القضاء عند المالكية.[٦]


المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 135-136. بتصرّف.
  2. رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:11/25، إسناده صحيح.
  3. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أم المؤمنين عائشة، الصفحة أو الرقم:1927، صحيح.
  4. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 136-137. بتصرّف.
  5. مجموعة من المؤلفين، كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 17171. بتصرّف.
  6. الفقهية الكويتية ****/i232&d151040&c&p1 "مُفَاخَذَة"، نداء الإيمان، اطّلع عليه بتاريخ 23/9/2021. بتصرّف.