جعل الله -تعالى- لهيئة الإنسان التي خلقه عليها سنناً لتطهيره وإصلاحه وتنقيته؛ ليظهر المسلم بأبهى حُلّةٍ وجمالٍ وصورةٍ، طيّب الرائحة صحيح البدن جميل المظهر بهيّ الصورة، ومن تلك السنن: تقليم الأظافر، أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتانُ، والِاسْتِحْدادُ، ونَتْفُ الإبْطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ).[١][٢]


ما حكم الأظافر الطويلة؟

يكره تطويل الأظافر وتركها دون تقليمٍ وقصٍّ فوق أربعين يوماً،[٣] فعلى المسلم امتثال سنّة نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- التي حثّت على تقليم الأظافر وعدم تطويلها،[٤] وكانوا الصحابة -رضي الله عنهم- لا يؤخّرون قصّ الأظافر وتقليمها امتثالاً لأوامر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وإن أخّروها فلم يكونوا يؤخّروها أكثر من أربعين يوماً، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً)،[٥] فقد حدّد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مدّة قصّ الأظافر ليدلّ على حرصه على نظافة الصحابة والمسلمين من بعدهم، ووقت تقليم الأظافر يكون بالنظر إلى طولها، فمتى طالت قُلّمت، قال الإمام النوويّ -رحمه الله- في المجموع: (أمّا التوقيت في تقليم الأظفار فهو معتبر بطولها: فمتى طالت قلمها ويختلف ذلك باختلاف الأشخاص والأحوال، وكذا الضابط في قص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة، فإن قوله وقّت لنا كقول الصحابي أُمرنا بكذا ونُهينا عن كذا وهو مرفوعٌ كقوله قال لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على المذهب الصحيح الذي عليه الجمهور).[٦]


كيف يكون تقليم الأظافر؟

اختلف العلماء في كيفية تقليم الأظافر وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ بيانها وتفصيلها آتياً:[٧]

  • الشافعية والحنفية: قالوا إنّ تقليم الأظافر يكون بدءاً بإصبع السبابة من اليد اليُمنى ثمّ الوسطى فالبنصر فالخنصر ثمّ يرجع إلى الإبهام، ثمّ ينتقل إلى خنصر اليد اليسرى وصولاً إلى الإبهام توالياً، أمّا أظافر القدمين فتُقلّم بدءاً من خنصر القدم اليمين إلى خنصر القدم اليسار على التوالي.
  • المالكية: قالوا إنّ تقليم الأظافر يكون بأيّ طريقةٍ، إذ إنّه لم تثبت أي طريقةٍ لتقليمها في الشَّرع.
  • الحنابلة: قالوا إنّ تقليم الأظافر يكون بدءاً بالخُنصر من اليد اليُمنى ثمّ الوسطى، ثمّ الإبهام، ثمّ البُنصر، ثمّ السبابة، ثمّ إبهام اليد اليُسرى، فالوسطى، فالخُنصر، فالسبابة، فالبُنصر.


حكم قص الأظافر للمُحرِم بالحج أو العمرة

اتّفق العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على عدم جواز قصّ المُحرم بالحجّ أو العمرة لأظافره، استدلالاً بقول الله -تعالى-: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).[٨][٩]


ما حكم تقليم الأظافر وقت الحيض؟

لا حرج أو مانع من تقليم المرأة لأظافرها وقت الحيض، ولم يُذكر أي خلافٍ بين أهل العلم في الجواز، ولم يثبت أي أثرٍ يدلّ على النهي عن قصّ الأظافر وقت الحيض.[١٠]

المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:6297، صحيح.
  2. مريم هندي (15/9/2019)، "أحكام الطهارة - (11) سنن الفطرة"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 22/9/2021. بتصرّف.
  3. محمد صالح المنجد]، موقع الإسلام سؤال وجواب، صفحة 483. بتصرّف.
  4. سعيد بن مسفر، دروس للشيخ سعيد بن مسفر، صفحة 37. بتصرّف.
  5. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:258، صحيح.
  6. إسلام ويب (25/5/2008)، "حكم تطويل الأظافر"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 22/8/2021. بتصرّف.
  7. دبيان محمد الدبيان (27/6/2012)، "مباحث فقهية في تقليم الأظفار"، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 22/9/2021. بتصرّف.
  8. سورة الحج، آية:29
  9. "المبحث الثَّالِث: تقليمُ الأظْفارِ"، الددر السنية الموسوعة الفقهيّة ، اطّلع عليه بتاريخ 22/9/2021. بتصرّف.
  10. مجموعة من المؤلفين، كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 771. بتصرّف.