حكم لبس الأساور للرجال

لا يجوز للرجل أن يتزيّن بأيّ زينةٍ خاصة بالمرأة، وبناءً على ذلك حرّم أهل العلم لبس الأساور للرجال، سواءً كانت من الفضّة أو أي معدنٍ غيره،[١] وقد قال العديد من أهل العلم: "كل ما اختصت به النساء شرعاً أو عرفاً لا يجوز للرجال لبسه"،[٢] والعلّة من تحريم لبس الأساور للرجال هو التشبّه بالنساء،[٣] وقد نهى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أن يتشبّه كلٌّ منهما بالآخر، والدليل على ذلك:

  • ما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ، والمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ).[٤]
  • ما ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (لَعَنَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُخَنَّثِينَ مِنَ الرِّجَالِ، والمُتَرَجِّلَاتِ مِنَ النِّسَاءِ).[٥]


لِذا يجب على الرجل أن يختار من الزينة ما يكون مقبولاً في دينه أولاً، ويُناسب رجولته والمجتمع الذي يعيش فيه، ولبس الأساور للرجال فيه ما يخدش المروءة، وغالب النّاس يأنفون ذلك ويُنكرونه، لأنّه ممّا اعتادته النّساء لا الرجال.[٦]


أمّا إذا كان لبس بعض الأساور للحاجة والضرورة؛ مثل ما يلبسه الجندي ويحمل رقمه في الجيش، أو ما يلبسه الرجل ويحمل رقم خزانته أو اسم فريقه الرياضي، فهذا لا بأس به، لانتفاء معنى التزيّن، وعدم التشبّه بالنساء، أمّا مَن لبس الأساور لغير حاجة فلا يجوز حتى وإن لم يقصد التزيّن، لأنّه من المعلوم أنّ الأساور ليست من لِباس الرجل ولا من زينته.[٧]


حكم لبس ساعة مطلية بالذهب للرجل

يحرم على الرجل في الإسلام لبس الذهب، وعليه لا يجوز أن يلبس ساعةً مطليّة بالذهب،[٨] فعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (إن نبيَّ اللهِ صلى الله عليه وسلم أخذَ حريرًا فجعلَه في يمينِه، وأخذ ذهبًا فجعلَه في شمالِه، ثم قال: إن هذين حرامٌ على ذكورِ أمتي)،[٩] وأمّا المطليّ بالذهب المزيّف فلا يشمله الحديث، ولكنّ الأولى تجنّبه حتى لا يُساء الظنّ به، وحتى لا يُقتدى به عن جهلٍ فيلبس غيره الذهب الحقيقي ظاناً أنّ صاحبه فعل ذلك.[١٠]


أمّا لبس الساعة عموماً غير الذّهب فلا حرج فيها، وهي لا تختصّ بالنساء، فليس في لبسها للرجل تشبُّهٌ بهنّ إلا إذا اختار من السّاعات ما يُشتهر تخصيصه بالنساء في الشكل واللون ونحو ذلك، ولا يوجد دليل على تحريم لبس الساعة عموماً للرجل، بل يحتاجها صاحبها لمعرفة الوقت، والأمر في ذلك واسع.[١١]


حكم لبس الخاتم للرجل

يجوز لبس الخاتم للرجل إلا إذا كان من الذّهب، والدليل على جواز التختّم للرجل ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ خاتَمُهُ مِن فِضَّةٍ، وكانَ فَصُّهُ منه)،[١٢][١٣] والسنّة أن يجعل الرجل الخاتم في خنصره، وقد نهى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن لبسه في أصبع التشهّد أو الأوسط الذي يليه، فعن علي -رضي الله عنه- قال: (نَهَانِي -يَعْنِي النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- أَنْ أَجْعَلَ خَاتَمِي في هذِه، أَوِ الَّتي تَلِيهَا).[١٤][١٥]



مواضيع أخرى:

ما حكم لبس السلاسل للرجال؟

ما حكم ربط الشعر للرجال؟

المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين، الدرر البهية من الفتاوى الكويتية، صفحة 77، جزء 10. بتصرّف.
  2. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 1106، جزء 20.
  3. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 57، جزء 20. بتصرّف.
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:5885، صحيح.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:6834، صحيح.
  6. "هل يحرم على الرجال ارتداء أساور"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 29/1/2023. بتصرّف.
  7. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 1106، جزء 20. بتصرّف.
  8. عبد المحسن العباد، شرح سنن أبي داود للعباد، صفحة 17، جزء 44. بتصرّف.
  9. رواه النسائي، في سنن النسائي، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:5159، صححه الألباني.
  10. محمد صالح المنجد، الإسلام سؤال وجواب، صفحة 7706، جزء 5. بتصرّف.
  11. عبد الرحمن السديس، دروس للشيخ عبد الرحمن السديس، صفحة 15، جزء 37. بتصرّف.
  12. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5870، صحيح.
  13. عبد العزيز الراجحي، فتاوى منوعة، صفحة 54، جزء 10. بتصرّف.
  14. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:2078، صحيح.
  15. "حكم لبس خاتم الفضة للرجال"، دائرة الإفتاء الأردني، اطّلع عليه بتاريخ 29/1/2023. بتصرّف.